منظمة فكرية وعلمية وثقافية مستقلة
المعهد العالمي للتجديد العربي

المؤتمر الفكري الثاني – تونس 1-6 فبراير 2023 – الورقة المرجعية



الورقة المرجعيةالمؤتمر الدولي الفكري الثاني – الحمامات/ تونس 1-6 فبراير/ شباط 2023

“مجتمع المعرفة العربي والتنمية الإنسانية- أبعاد وتحديات”

يُعد بناء مجتمع المعرفة الحديث أحد اركان الفكرة الملهمة لمشروع المعهد العالمي للتجديد العربي، وهو يسعى من خلاله إلى بناء فكر عربي حديث يستلهم قيم الحضارة العربية خاصة وسائر الحضارات الانسانية، ويستوعب متطلبات الحاضر ويواكب التطورات العالمية في المجالات كافة. ويشكل هذا المشروع القاعدة لبناء المستقبل العربي في عالم قائم على العلم والتكنولوجيا الرقمية والتحول الرقمي، وعلى مجتمع المعرفة والتنمية الإنسانية واقتصاد المعرفة، وعلى سلطة العقل وإحكام المنطق وصناعة المحتوى المعاصر للمنظومات الفكرية العربية كافة.
فعندما يتبنّى المعهد العالمي للتجديد العربي “فكرة ملهمة” أساسها بناء مجتمع المعرفة الحديث، والمواطنة العربية القائمة على احترام الارادات والمصالح المشتركة لفئات المجتمع في الوطن العربي والمستندة إلى القيم الإنسانية، فإنه يستند في بناء مشروعه على طبيعة هذه المعرفة، وأبعادها وتحدياتها وأسسها القائمة على توافر الحريات بجميع أنواعها.
وإن المعهد العالمي للتجديد العربي، بعد تنظيم هياكله وإرساء مؤسساته وبناء وحداته، أنجز بنجاح مؤتمره الفكري الاول للعام 2020/ 2021، الذي كان عنوانه “التجديد العربي، مشروع لفكر عربي حديث” سعياً منه إلى التعريف بمشروعه والتفكير في متطلباته ومنطلقاته.

إقرأ المزيد

تحميل البيان الختامي