منظمة فكرية وعلمية وثقافية مستقلة
الطاقة والطاقة المتجددة واستخداماتهما في الوطن العربي

الطاقة والطاقة المتجددة واستخداماتهما في الوطن العربي

وحدة الدراسات العلمية

يدعوكم #المعهد_العالمي_للتجديد_العربي لحضور الندوة الفكرية بعنوان #استخدامات_الطاقة_والطاقة_المتجددة_في_الوطن_العربي، والتي تعقدها #وحدة_الدراسات_العلمية عبر منصة الزوم. التاريخ: يوم السبت 22 يوليو 2023 على الساعة الخامسة مساءً بتوقيت غرينتش. رابط الندوة: https://rb.gy/vqlpg

Posted by Global Institute for Arabic Renewal on Saturday, July 22, 2023

تقرير ندوة

الطاقة والطاقة المتجددة واستخداماتهما في الوطن العربي

ظمت وحدة دراسات العلمية في المعهد العالمي للتجديد العربي يوم السبت 22/07/2023، ندوة علمية ضمن فعاليات الوحدة تحت عنوان “الطاقة والطّقة المتجددة واستخداماتهما في الوطن العربي”، أدارها الدكتور ضياء الدين المشايخي، نائب رئيس وحدة الدراسات العلمية بالمعهد، وأستاذ جيوــ فيزياء تطبيقية.

إقرأ المزيد

تحميل التقرير

مداخلة الدكتور البروفيسور قصي عمر

الطاقة والطاقة المتجددة واستخداماتهما في الوطن العربي

  • عضو وحدة الدراسات العلمية بالمعهد
  • أستاذ جامعي بالولايات المتحدة الأمريكية

سأتحدث باختصار عن ثلاثة محاور رئيسية في هذه المحاضرة؛
المحور الأول: الجيوبولتكس أو الجغرافية السياسية والتداخلات والصراع بين الدول العظمى أو المستهلكة وبين الدول المنتجة للطاقة أو الأمن الإقليمي لدول المنطقة العربية.
المحور الثاني: الطاقة ومصادرها، استخداماتها الإنتاج والاستهلاك للطاقة والاحتياطي من النفط والغاز وسياسة أسعار النفط والغاز(اوبك) في الوطن العربي.
المحور الثالث: الطاقة المتجددة والتي تشمل الطاقة الشمسية والنووية والكهرمائية وطاقة الرياح وغيرها .

إقرأ المزيد

تحميل المداخلة

مداخلة الدكتور داوود حسن كاظم عطية الكناني

“الإنتاج الأخضر وأثره على البشرية”

  • عضو وحدة الدراسات العلمية بالمعهد العالمي للتجديد العربي
  • كاتب ومحاضر ومنفذ دورات في مجالات البيئة والتربة والاستدامة

ماذا نقصد بالطّاقة المتجدّدة؟
الطّاقة المتجدّدة
هي الطّاقة المُستَمّدة من الموارد الطبيعيّة التي لا تنفذ وتتجدّد باستمرار مثل الرّياح والمياه والشّمس المتوفّرة في معظم دول العالم، كما يمكن إنتاجها من حركة الأمواج والمدّ والجزر أو من طاقة حراريّة أرضيّة وابتكارات أخرى، وهي تختلف أساسا عن الوقود الأحفوري من بترول وفحم وغاز طبيعي، فلا تنشأ عن الطّاقة المتجدّدة عادةً مخلّفات الوقود الأحفوري الضارّة للبيئة مثل تلك المؤدّية إلى زيادة الاحتباس الحراري كثنائيّ أكسيد الكربون (CO2؛ باستثناء استخدام الوقود الحيوي لتوليد الطّاقة من مواد نباتيّة، حيث أنّه بالرّغم من أنّ مخلّفاتها تزيد الاحتباس الحراري إلّا أنّها يمكن أن تكون مستدامة، فيعتبرها الاتّحاد الأوروبيّ والأمم المتّحدة طاقة متجدّدة. كما أنّ الطّاقة المتجدّدة لا تشمل استخدام الوقود النّووي متجنّبة المخلّفات الذرّية الضّارة النّاتجة عن المفاعلات النوويّة.

إقرأ المزيد

تحميل المداخلة

مشاركة

تعليق 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *