منظمة فكرية وعلمية وثقافية مستقلة
هوية الدراسات الثقافية في الوطن العربي

هوية الدراسات الثقافية في الوطن العربي

وحدة الدراسات الثقافية

هوية الدراسات الثقافية في الوطن العربي

Posted by Global Institute for Arabic Renewal on Thursday, March 30, 2023

تقرير ندوة

“هوية الدراسات الثقافية في الوطن العربي”

عقدت وحدة الدراسات الثقافية في المعهد العالمي للتجديد العربي الخميس 30-03-2023 ندوة علمية ضمن فعاليات الوحدة تحت عنوان: هوية الدراسات الثقافية في الوطن العربي، أدارتها رئيسة الوحدة الدكتورة إلهام لطيفي.
قدم الأستاذ الدكتور عبد القادر فيدوح المحاضرة الرئيسية، وهو عضو في المعهد ومدير المشاريع البحثية في جامعة قطر، وقدمت الدكتورة زهية جويرو تعقيبا على المحاضرة، وهي نائبة رئيس المعهد وأستاذة بجامعة منوبة، تونس.
كانت البداية مع الدكتور فيدوح الذي قدم عرضا تعريفيا بالدراسات الثقافية وبأهدافها ومقاصدها وتاريخها وقضاياها وأهم مؤسسيها، وقد قدم الباحث سردا لبعض التواريخ والحقائق الكفيلة بتحديد الإطار المرجعي الذي يشكل حجر الأساس في فهم أكثر شمولا لطبيعة الإشكاليات المتعلقة بنقل المحتوى المعرفي لهذه الدراسات و توطينه في نطاقنا العربي. وفد استفاض الدكتور فيدوح بالحديث عن الظروف والملابسات التي واكبت اللحظة التأسيسية لهذا المجال المعرفي مقدما الأمثلة والشواهد الدالة على المرجعية الماركسية التي استند إليها جيل المؤسسين الأوائل مؤكدا على المنحى النقدي الجذري الذي انتهجه هؤلاء في سبيل التأسيس لوعي مغاير وثقافة جديدة قوامها التمرد والرفض والثورة على التقليد.
ومن جهتها، قدمت الدكتورة زهية جويرو تصورا مفهوميا للدراسات الثقافية بوصفها نظرية عابرة للنظريات، مُحاوِلةً ربط سؤال النشأة بالمنعرج الأنثروبولوجي، الذي كان حاسما في إعادة النظر في مفهوم الثقافة بعيدا عن التعريف النخبوي /الأكاديمي ، مما ساهم في انفتاح هذه الدراسات على مختلف الظواهر والأنظمة وأنماط السلوك والعيش التي ترتبط بالثقافة الشعبية والحياة اليومية وكل ما هو هامشي ومنسي ومغيب. كما توقفت الباحثة مليا عند محطة الدراسات ما بعد الكولونيالية بوصفها أحد أهم روافد الدراسات الثقافية التي عملت على إسماع صوت الشعوب المستعمرة التي كانت دون تمثيل داخل الدراسات الأكاديمية الغربية مشيرة إلى الأهمية التي يكتسيها التيار الديكولونيالي في إعادة صياغة العلاقة بين المعرفة والهيمنة.، ولئن كان تعدد المقاربات في هذا الحقل المعرفي البيني-حسب الباحثة- قد يشكل نقطة ضعف منهجي لكنه بغض النظر عن ذلك فإن الدراسات الثقافية تشكل بديلا معرفيا يمكن الاستفادة الفعالة منه في نطاقنا العربي خاصة في دراسة الجوانب المغيبة والمسكوت عنها والمهملة من الثقافة العربية.
مقررة الوحدة:

من إعداد الدكتورة عبلة معاندي
مقررة وحدة الدراسات الثقافية


مشاركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *